دروب: إصدار خاص من برنامج سُبل حول التراث الثقافي اللامادي


تهدف سلسلة دروب التي قام بإعدادها وتقديمها الباحث حسّان عبّاس، إلى التعريف ببعض مكوّنات الخريطة الثقافيّة السوريّة، وتقديم بدائلَ رقميّةٍ مصوّرةٍ تعزّز التنوّع الثقافيّ والفكريّ، وتغطّي جزءاً من احتياجات تطوير المعارف حول التراث الامادي السوريّ، ما يُسْهم في تحسين شروط حياة الناس في مختلف أماكن وجودهم، ويُسْهم في خلق منصّاتٍ لهم؛ للتعبير عن قصصهم وذاكرتهم الجمعيّة. تشتمل السلسلة على سبعة موضوعاتٍ ترتبط بالموارد الثقافيّة، والتراث السوري اللامادي، وتعرّف بما يزيد عن 200 عنصرٍ من عناصر الخريطة الثقافيّة اللامادية السوريّة، وتضمّ شرائط مصوّرةً لأكثر من 50 عنصراً من عناصر هذه الخريطة، وتركّز على الموضوعات التالية: الموسيقا التقليديّة، والرقص الشعبيّ والدينيّ، والأطعمة والأشربة في المطبخ السوريّ، والممارسات الاجتماعيّة، والطقوس، والاحتفالات، والحِرف التقليديّة، ولعب الأطفال، إضافةً إلى حلْقتين تعرّفان بمفهوم التراث الثقافيّ غير الماديّ وأقسامه، وغنى التراث اللامادي في سوريا.

حلقات الفيديو


الحلْقة الأولى | مفهوم التراث اللامادي وأقسامه

تعرّف هذه الحلْقة بالتراث الثقافيّ، وبالتصنيف الذي تعتمده اليونيسكو لهذا التراث، إضافةً إلى عرض خصائص التراث اللامادي، ومجالاته الخمسة المحدّدة من قِبل اليونيسكو، وتذكّر هذه الحلْقة بالمخاطر التي تهدّد التراث الثقافيّ اللامادي، وضوابط العمل على صون التراث اللامادي، والآليّات التي وضعتها اليونيسكو في هذا المجال.

الحلْقة الثانية | غنى التراث الثقافيّ اللامادي في سوريا

تعّرف هذه الحلْقة بالثقافات المختلفة المنتشرة في سوريا، وتلقي نظرةً شاملةً على تراثها الثقافيّ المتنوّع، وعلى وضع هذا التراث اليوم، في الأوضاع التي تعيشها سوريا، خاصّةً عند موضوع التشريد القسْريّ الذي يعانيه السوريّون والسوريّات.

الحلْقة الثالثة | الموسيقا التقليديّة في سوريا - الجزء الأوّل

تعّرف هذه الحلقة بالموسيقا التقليديّة الدينيّة الخاصّة بالمكوّنات الثقافيّة الدينيّة الموجودة في سوريا: اليهوديّة، والمسيحيّة التي تضمّ: السريانيّة، والبيزنطيّة، والأرمنيّة، والإسلاميّة التي تضمّ: الأذان، والاحتفالات بالمناسبات الدينيّة.

الحلْقة الرابعة | الموسيقا التقليديّة في سوريا- الجزء الثاني

تعّرف هذه الحلْقة بالموسيقا التقليديّة الإثنيّة الخاصّة بالمكوّنات الثقافيّة الإثنيّة الموجودة في سوريا: العربيّة، والكرديّة، والإيزيديّة، والشركسيّة، والأرمنيّة، إضافةً إلى التعريف بالقوالب الغنائيّة المستعملة في الموسيقا الشعبيّة.

الحلْقة الخامسة | الرقص التقليديّ

تعّرف هذه الحلقة بالرقص التقليديّ في سوريا في نوعيه: الدنيويّ، والدينيّ؛ حيث تستعرض ضمن أشكال الرقص الدنيويّ: الدبكة، والرقص العربيّ، وشكلين من أشكال الرقص المدينيّ، هُما: الرقص الشرقيّ، ورقص السماح، والرقص الشركسيّ؛ أمّا في الرقص الدينيّ، فنستعرض الرقص الصوفيّ، خاصّةً رقصة الفتلة التي يمارسها الدراويش.

الحلْقة السادسة | المطبخ التقليديّ - الجزء الأوّل

تعّرف هذه الحلْقة بالخصائص الأساسيّة للمطبخ السوريّ: المكوّنات النباتيّة والحيوانيّة، وبالمطبخ التراثيّ المرتبط بمناسباتٍ اجتماعيّةٍ، أو دينيّةٍ معيّنةٍ، وبالمهارات المطبخيّة المرتبطة بثقافاتٍ قوميّةٍ بعينها.

الحلْقة السابعة | المطبخ التقليديّ - الجزء الثاني

تعّرف هذه الحلْقة بالأشربة التي يتميّز بها المطبخ السوريّ، وقد قسمناها إلى أربعة أقسام، هي: الأشربة المطبّبة، والمطيِّبة، والمرطِّبة، والمُسْكرة.

الحلْقة الثامنة | الممارسات الاجتماعيّة، والطقوس، والاحتفالات

تعّرف هذه الحلْقة بالممارسات الاجتماعيّة، والطقوس الدنيويّة، مثل: الاستسقاء، والعراضة، وعرض السيف والترس، والدحّة، أو الدحية، والممارسات الخاصّة بالولادة، ثمّ الممارسات والطقوس الدينيّة، مثل: احتفالات عيد الأضحى، وكرنفال عيد السيّدة، واحتفالَيْ عيد الصليب، ونوبات خميس المشايخ.

الحلْقة التاسعة | الحِرف التقليديّة

تعّرف هذه الحلْقة بأهمّ المهارات الحِرفيّة التراثيّة، مثل: الصناعات الغذائيّة والقماشيّة: الأغباني، والبروكار، والدامسكو، واستخلاص الحرير، وتدوير التوالف، وصناعة المقشّشات، والصابون، والآلات الموسيقيّة، والصناعات الخشبية: الموزاييك، والعجمي، والصناعات المعدنية: نفخ الزجاج، والنقش على النحاس.

الحلْقة العاشرة | لعب الأطفال

تعّرف هذه الحلقة بعددٍ من الألعاب التراثيّة، وتركّز على تاريخيّة هذه الألعاب، وعلى دورها في التنشئة الاجتماعيّة والثقافيّة للأطفال، وعلى التهديدات التي تواجهها عامّةً، وفي الحالة السوريّة خصوصاً.


© الحقوق محفوظة اتجاهات- ثقافة مستقلة 2022
تم دعم تأسيس اتجاهات. ثقافة مستقلة بمنحة من برنامج عبارة - مؤسسة المورد الثقافي