سلام الكواكبي

رنا يازجي

لواء يازجي

مجلس الأمناء

محمد إيكوبان – رئيس مجلس الإدارة

محمد إيكوبان هو مؤسس ومدير مركز موسم للفنون الجوالة. ينفذ تجربة التنظيم بأفعال ملموسة وأبحاث، ويتخذ القرارات بشأن التعاون مع الفنانين والشركاء لإنتاج أعمال فنية.

رنا يازجي – نائبة الرئيس

أدارت رنا يازجي عدة مشاريع وبرامج ومنظمات في المجال الثقافي في المنطقة العربية. عام 2011، تعاونت مع ناشطين ثقافيين مستقلين لتأسيس اتجاهات-ثقافة مستقلة، المنظمة السورية التي تأسست لدعم قطاع الفن والثقافة المستقل والمساهمة في إحداث تغيير سياسي واجتماعي إيجابي في سوريا. عام 2014، شغلت يازجي منصب المديرة التنفيذية في المورد الثقافي، وهي مؤسسة ثقافية إقليمية تركز على تطوير ودعم المشهد الثقافي المستقل والفاعلين الثقافيين في المنطقة العربية.

ماري آن ديفليغ – أمينة الصندوق

ماري آن ديفليغ مستشارة ومُيسِّرة ومُدرِّبة تتمتع بخبرة دولية واسعة في مجال الفنون والسياسات الفنية والثقافية. تعمل ديفليغ على تقييم مشاريع التعاون الثقافي الدولية لصالح اللجنة الأوروبية ومؤسسات خيرية أخرى. تعمل، منذ عام 2010، لحماية حقوق الفنانين المعرضين للخطر والدفاع عنها، وفي هذا الإطار أسست مجموعة العمل الأوروبية فنون-حقوق-عدالة، كما شاركت في تأسيس "أرتسفكس"، وقدّمت الإرشاد والتدريب للفنانين والمؤسسات الفنية في مجال حماية الحقوق والدفاع عنها. في "فري ديمنشنال" (2013 – 2015)، قادت عملية تطوير استراتيجية التنظيم، وتدير حاليًا أكاديمية فنون-حقوق-عدالة في جامعة هيلدشايم. كما تعمل مستشارة للفنانين المعرضين للخطر، وتشارك في مؤتمرات ومحاضرات. وتواصل ديفليغ نشاطًا للضغط السياسي لصالح مجال الفنون عام 2006، ونالت على ذلك جائزة الاتحاد الأوروبي الفردية للخدمات التي قدمتها في حركة الفنانين. ومع اكتسابها سنوات من الخبرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تشغل حاليًا عضوية مجلس إدارة "فنون في الضوء – بريطانيا" و"شبكة الفنانين المهددين بالخطر" و"أرتسفكس".

كنان العظمة – أمين سر

وصفت صحيفة النيويورك تايمز عمل عازف الكلارينت والمؤلف الموسيقي كنان عظمة بأنه "يفيض بالروح" و"مبدع"، ووصفته مجلة نيويوركر بأنه "ساحر". وفاز العظمة بجائزة أوبوس كلاسيك 2019 تقديرًا لما أسمته سي بي سي "صوته الثري" وعمله المميز في أنواع موسيقية متنوعة.شارك كعازف منفرد في فرقة فيلهارموني نيويورك وفرقة سياتل السيمفونية وأوركسترا الراديو البافاري وأوركسترا ديوان الشرق والغرب وفرقة فيلهارموني قطر والفرقة السيمفونية السورية وغيرها، وتشارك المنصة مع موسيقيين كبار منهم يو-يو ما ومارسيل خليفة وأينور ودانيل بارنبويم وجيفان غاسباريان.

حنان حاج علي – عضو

حنان حاج علي، من مواليد لبنان، هي ممثلة وكاتبة وباحثة وناشطة ثقافية، وتعد من الشخصيات البارزة في المشهد الفني والثقافي العربي. بدأت مسيرتها الفنية عام 1978، حين ساهمت في تأسيس مسرح الحكواتي، وشاركت في أعمال مسرحية في مهرجانات مرموقة وعلى خشبات شهيرة، كما أتمّت عدة جولات إقليمية ودولية.

 

سلام الكواكبي

رنا يازجي

لواء يازجي

رئيس المجلس

 سلام الكواكبي باحث وناشط سياسي يشغل حالياً ومنذ عام 2018 منصب مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسة في باريس. شغل سابقاً منصب نائب المدير ومدير الأبحاث في «مبادرة الإصلاح العربي». شغل الكواكبي منصب مدير المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، في حلب/سوريا من العام 2000 وحتى العام 2006. عمل من العام 2009 وحتى العام 2011، كباحثٍ رئيسي في كلية العلوم السياسية في جامعة أمستردام. وقد نشرت له العديد من المقالات العلمية في مجلدّاتٍ محرّرة ودورياتٍ محكّمة متخصصة، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية حول موضوعات مثل حقوق الإنسان، والمجتمع المدني، والهجرة، والإصلاح السياسي في العالم العربي. وهو عضو في المجلس الاستشاري لمجلس مواطني ومواطنات البحر المتوسط.

 

مجلس الأمناء التأسيسي


© الحقوق محفوظة اتجاهات- ثقافة مستقلة 2022
تم دعم تأسيس اتجاهات. ثقافة مستقلة بمنحة من برنامج عبارة - مؤسسة المورد الثقافي